وسائل مواصلات حديثة.. تواكب الجمهورية الجديدة - شبكة أطلس سبورت

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وسائل مواصلات حديثة.. تواكب الجمهورية الجديدة - شبكة أطلس سبورت, اليوم الثلاثاء 21 يناير 2025 04:51 مساءً

افتتاح مرحلتين من القطار الكهربائي الخفيف "LRT".. بتكلفة 26,3 مليار جنيه

الخط الثالث للمترو يدخل الخدمة بالكامل.. وتشغيل 32 قطاراً مكيفاً

مترو الإسكندرية نقلة نوعية في منظومة النقل الجماعي الأخضر المستدام

شبكة القطار الكهربائي السريع.. شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة

خط "ركاب وبضائع" من العين السخنة علي ساحل البحر الأحمر حتي مطروح علي ساحل المتوسط

قطار "الفيوم - أسوان - أبوسمبل" ينقل الجمهور والمنتجات الزراعية من توشكي وشرق العوينات إلي الموانئ البحرية

مشروع مونوريل شرق النيل قفزة تكنولوجية في مجال النقل السككي

تقوم وزارة النقل بتنفيذ خطة شاملة لاستكمال شبكة مترو الأنفاق بالتوازي مع إنشاء شبكة من وسائل الجر الكهربائي الجماعي السريعة لمواكبة الخطوات الواسعة التي تخطوها الدولة في مجال التوسع العمراني وتنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية وخدمة المناطق الصناعية واستيعاب الزيادة في الطلب علي النقل وتقديم خدمات نقل جماعي متطورة وآمنة ومميزة للمواطنين في كافة أنحاء الجمهورية.
- افتتاح المرحلتين الأولي والثانية من القطار الكهربائي الخفيف LRT " السلام - العاشر - العاصمة الإدارية" بطول 70 كم وعدد 12 محطة بتكلفة 26,3 مليار جنيه وجاري استكمال تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة ليصل إلي 105 كم.
- افتتاح محطة عدلي منصور المركزية علي مساحة 15 فدان بتكلفة 1,3 مليار جنيه والتي يتم فيها تبادل الخدمة بين عدد 5 وسائل نقل "القطار الكهربائي الخفيف LRT - الخط الثالث لمترو الأنفاق - خط سكة حديد "عدلي منصور/ السويس" - السوبرجيت - الأتوبيس الترددي "عدلي منصور/ السلام"".
- الانتهاء من تنفيذ وافتتاح الخط الثالث للمترو بالكامل اخرها المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق من العتبة إلي الكيت كات وحتي إمبابة شمالاً و المسافة حتي جامعة القاهرة جنوباً بطول اجمالي للمرحلة 17,7 كم وعدد 15 محطة والانتهاء من تنفيذ وافتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو " هارون- عدلي منصور" بطول 11,5 كم وعدد 10 محطات بتكلفة 28,4 مليار جنيه.
- توريد عدد 32 قطار مكيف للتشغيل علي الخط الثالث للمترو "المرحلتين الثالثة والرابعة" بتكلفة 8,9 مليار جنيه ودخول 28 قطار منها إلي الخدمة وجاري تنفيذ المرحلة الأولي من الخط الرابع "أكتوبر - الفسطاط " بطول 19 كم وعدد 16 محطة.
- تنفيذ مشروع المرحلة الأولي من مترو الإسكندرية حيث يمتد المشروع بطول 21.7 كم من محطة سكة حديد أبو قير وحتي محطة مصر بالإسكندرية" منها 6.5 كم سطحي في المسافة من محطة مصر حتي ما قبل محطة الظاهرية ثم علوي بطول 15.2 كم حتي محطة أبو قير ويشتمل علي عدد "20" محطة "6 سطحية -14 علوية" جاري تنفيذ أعمال الخوازيق لأساسات وأعمدة المسار العلوي في المسافة بين محطتي طوسون وفيكتوريا وجاري التجهيز لبدء تركيب الكمرات كما يجري العمل في تنفيذ أساسات المحطات و المشروع سيشكل نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة بالإسكندرية كما أن له دور كبير في المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية الاقتصادية والإجتماعية السريعة المستهدفة لمحافظة الإسكندرية يهدف ايضا إلي تحقيق التشغيل الآمن للخط وخاصة بعد إلغاء المزلقانات و العديد من المعابر المخالفة والتقاطعات مع الحركة المرورية. وكذلك استيعاب حركة النقل المتزايدة وعدد الرحلات والمساهمة في تخفيض الإختناقات المرورية بالإسكندرية. وخفض استهلاك الوقود حيث أن التشغيل يعتمد علي الطاقة الكهربائية النظيفة كما يهدف المشروع أيضا إلي زيادة الطاقة القصوي للركاب من 2850 راكب/ساعة/إتجاه إلي 60.000 راكب/ساعة/اتجاه وتقليل زمن الرحلة من 50 دقيقة إلي 25 دقيقة وزيادة سرعة التشغيل من 25 كم/ساعة إلي 100 كم/ساعة وتحقيق زمن أقصر للتقاطر من 10 دقائق إلي 2,5 دقيقة ويحقق الخط تبادل خدمة نقل الركاب مع خط سكك حديد القاهرة /الإسكندرية في محطة مصر. ومع خط سكك حديد القاهرة /الإسكندرية وترام الرمل في محطة سيدي جابر. ومع ترام الرمل في محطة فيكتوريا. ومع خط سكك حديد رشيد في محطة المعمورة.

- تستعد وزارة النقل لافتتاح وتشغيل المرحلة الاولي من مشروع القطار الكهربائي السريع حيث يعد الخط الاول لمشروع شبكة القطار الكهربائي السريع أحد ركائز منظومة شبكة القطارات الكهربائية السريعة التي يتم تنفيذها والتي ستمثل نقلة حضارية جديدة في وسائل المواصلات في مصر ويعتبر واحدا من ابرز الخطوات التي تقوم بها الدولة ضمن استراتيجية التحول للطاقة النظيفة كما ان منظومة القطار الكهربائي السريع بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة. ستساهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليا.
- ستساهم مشروعات القطار السريع في توفير فرص عمل وفي تقليل الازدحام المروري وتحقيق مستويات أمان أعلي للركاب وتأثير أفضل علي البيئة ويساعد علي التنمية الاقتصادية ويعزز البنية التحتية للمنطقة. ويساعد علي احتواء الزحف العمراني.
- السكك الحديدية الكهربائية عالية السرعة (HSR) هي نوع جديد من نقل الركاب بالسكك الحديدية أسرع وأكثر راحة من القطار العادي من خلال عمل تصميم يسمح بسير القطارات علي سرعات 250 كم / ساعة
- يبلغ طول الخط الاول العين السخنة العلمين مطروح الفيوم 660كم وتبلغ السرعة التصميمية لقطارات المشروع 250 كم /ساعة. والسرعة التشغيلية للقطارات 230 كم/الساعة. وسرعة تشغيل القطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/الساعة. وسرعة تشغيل جرارات البضائع الكهربائية 120 كم /ساعة. ويشتمل المشروع علي عدد 22 محطة منها عدد 10 محطات للقطار السريع وعدد 12 محطة إقليمية.
- يساهم تنفيذ خط قطار كهربائي سريع "ركاب وبضائع" يربط مدينة العين السخنة علي ساحل البحر الأحمر حتي مدينة مطروح علي ساحل البحر المتوسط مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومدينة برج العرب والعلمين الجديدة سيساهم في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة سكك حديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة.
- يجري الان اللمسات النهائية لأعمال تنفيذ الخط الأول من مشروع شبكة القطار السريع "العين السخة /العلمين / مطروح" حيث تم انشاء المحطة المركزية هذه المحطة محطة تبادلية مع القطار الكهربائي الخفيف LRT وتعتبر مركزا لوسائل النقل المختلفة التي تخدم بصفة اساسية العاصمة الإدارية الجديدة و المدينة الرياضية و جميع المدن الجديدة بشرق القاهرة وذلك بتبادلها مع القطار الكهربائي الخفيف LRT والتي تعد من أكبر المحطات في الشرق حيث تبلغ مساحتها اكثر من 1100000 متر مسطح بمناطق انتظار السيارات والمناطق التجارية.
- كما تم انشاء محطة العين السخنة والتي تخدم منطقة العين السخنة سواء كانت مناطق سياحية علي البحر الأحمر والمناطق الصناعية وأيضا منطقة ميناء العين السخنة ويمكن أن تمتد خدمتها الي المناطق الاستثمارية الجديدة بالمنطقة وكذلك مدينة السويس الجديدة وهي محطة نهائية للخط.
- تم تنفيذ الجسور الترابية والكباري والأعمال الصناعية للمسار وكذا المحطات والأسوار بواسطة كبري الشركات المصرية المتخصصة في هذه المجالات. بالإضافة إلي الأعمال الصناعية علي الطرق المتقاطعة مع مسار القطار وستقوم الشركة الألمانية بتنفيذ جميع أعمال الأنظمة للمشروع. والمتمثلة في الاشارات والاتصالات. والتحكم وأعمال السكة. والأعمال الكهروميكانيكية. وغيرها. بالإضافة إلي تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بكل أنواعها التي تشمل القطارات السريعة. والقطارات الإقليمية. والجرارات الكهربائية. فضلا عن تصميم الورشة وتوريد وتركيب معداته.
- نفذت وزارة النقل الورش المركزية للقطار الكهربائي السريع ومن بينها الورش المركزية الخاصة بالخط الأول للقطار الكهربائي السريع. والتي تقع علي مساحة 578 فدان تقريبا. وتضم 39 مبني وتستوعب صيانة جميع قطارات الخط الأول وحوالي 30% من قطارات الخط الثاني.
- تم تصميم الورش المركزية للخط الأول للقطار السريع. لتكون مخصصة لجميع أنواع الصيانة اللازمة للوحدات المتحركة سواء كانت صيانة خفيفة أو صيانة جسيمة وتحتوي أيضا علي أعمال الفحص الدوري للوحدات المتحركة أثناء التشغيل كماويتم تصميم الورشة بحيث تحتوي وتضم أحدث المعدات والأجهزة اللازمة لأعمال هذه الصيانة كما تضم الورشة مباني لتخزين الوحدات وأعمال الفرز والتجهيز لها قبل التشغيل وتحتوي أيضا علي سكك الاختبار لهذه الوحدات قبل الدخول إلي الخدمة. وذلك في المسافة من منطقة البدرشين غرب النيل وحتي تقاطع مسار القطار مع طريق وادي النطرون/ العلمين.
- تم تنفيذ الورش من خلال الشركات المصرية والقطاع الخاص تحت إشراف وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق والهيئة العامة للطرق والكباري. بالتنسيق مع الشركة الأجنبية "سيمنز" المنفذة للقطار السريع"العين السخنة- العلمين الجديدة- مرسي مطروح".
- تم بالفعل توقيع وثيقة الشروط الأساسية الخاصة بإدارة و تشغيل شبكة القطار الكهربائي السريع بين الهيئة القومية للأنفاق وإتحاد شركتي السكك الحديدية الألمانية دويتشه بان " و السويدي اليكتريك "- لادارة وتشغيل الشبكة لمدة 15 سنة قابلة للتجديد لمدة 15 سنة أخري وبإجمالي فترة تعاقد 30 سنة.
- الخط الثاني للقطار الكهربائي يضم مسار الخط الثاني الفيوم /أسوان/ابوسمبل و يبلغ طوله 1100كم وذلك في المسافة من أبو سمبل حتي مطار أسوان بطول حوالي 255 كم وذلك بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي علي مد الخط من أسوان لأبو سمبل لدعم وخدمة حركة السياحة وتسهيل حركة تنقل المواطنين بوسيلة نقل حديثة وعصرية وصديقة للبيئة تقدم أعلي مستويات الخدمة لجمهور الركاب ونقل الحاصلات والمنتجات الزراعية من مزارع توشكي وشرق العوينات إلي المناطق السكنية والموانئ البحرية مثل سفاجا والاسكندرية كما ان المسار في داخل حرم الطريق الغربي و ان يكون موقع المحطات قريب من الطرق والاماكن السكنية ومناطق التقاطعات مع محاور النيل. لخدمة سكان محافظات الصعيد وايضا ان تكون جميع طرق الاقتراب للمحطات حرة وتخدم جميع اتجاهات الحركة المرورية وذلك تيسيرا علي المسافرين للوصول الي المحطات من كل الاتجاهات ومن جميع المدن والقري القريبة.
- يبدأ الخط من محطة الفيوم / بني سويف وحتي مدينة ابو سمبل بطول 1100 كم غرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي. علي أن يتم إنشاء المحطات في مناطق تقاطع محاور النيل و تكون السرعة التصميمية للمشروع250 كم / ساعة والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230كم/ الساعة "19قطار" والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة " 45 قطار" وجرارات البضائع الكهربائية 120 كم / ساعة "19 جرار ".
- يشمل الخط علي عدد 35 محطة " 9 سريعة + 26 إقليمية " " الفيوم/ بني سويف - الفشن - العدوة - بني مزار - سمالوط - المنيا - ابوقرقاص - ملوي - ديروط - القوصية - منفلوط - أسيوط - ابوتيج - الغنايم - طهطا - سوهاج - جرجا - أبيدوس - فرشوط - نجح حمادي - دشنا - قنا - قوص - الأقصر- أرمنت - إسنا -السباعية - إدفو - كلابشة - دراو - أسوان الجديدة - مطار أسوان - ميديكوم - توشكي - أبو سمبل"".
- عدد القطارات الكهربائية السريعة بهذه الخط من المقرر أن تصل إلي 20 قطاراً. والقطارات الكهربائية الإقليمية 48 قطاراً بسرعة 160 كم /س. و20 جرار لنقل البضائع لضمان تحقيق أكبر عائد مالي يغطي مصروفات التشغيل والصيانة فيما بعد كما ان الهدف من تنويع الوحدات المتحركة "سريعة وإقليمية" هو توفير وسيلة نقل حضارية تناسب كل مستويات الدخل. مع تقديم خدمة متميزة وان هذه الشبكة ستغطي أنحاء الجمهورية وكما أنها بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة فإنها ستساهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات بالاضافة الي الحفاظ علي البيئة
- اما الخط الثالث للقطار الكهربائي فيبلغ طوله 225 كم من مدينة قنا وصولا إلي سفاجا ومرورًا بالغردقة وسيربط الغردقة وسفاجا بقنا والأقصر. والتي تعد مناطق بها صادرات من الفوسفات والألمونيوم في نجع حمادي. حيث ستشحن كل هذه البضائع من سفاجا إلي قنا ونجع حمادي. وكذلك سيتم تسيير قطار كهربائي تسهيلا للسياح. وتحركهم من الغردقة ووصولهم للأقصر خلال ساعتين. كما سيكون هناك قطارات تجارية ستنقل البضائع من الأقصر للغردقة والعكس.
- اما الخط الرابع للقطار الكهربائي فيبلغ طوله 250 كم ويمر عبر 6 محافظات ويخدم 5 موانيء علي البحر المتوسط كما انه يخدم اربعه مدن عمرانية جديدة. ويمتد المشروع علي طول الساحل الشمالي الشرقي من غرب مدينه بورسعيد ربطا مع ميناء بورسعيد علي مدخل قناة السويس وخط السكة الحديد القائمة بين بورسعيد والاسماعيلية ثم يمتد بمحازاة الطريق الساحلي الدولي حتي مدينه الاثاث ثم مدينة دمياط وميناءها. فمدينة دمياط الجديد والميناء الجاف ثم جمصة ويمر بمدينة المنصورة الجديدة درة تاج الدلتا. فدلتا مارينا والبرلس ومحطتها العملاقة للكهرباء ويصل إلي رشيد الجديدة بعد ما يمر بمطوبس فعبورا للمعدية واخيرا إلي مدينة ابوقير وميناءها الجديد الذي سيتبادل الخدمة فيه مع مترو أبوقير " مترو الاسكندرية بمرحلته الاولي " التي يصل حتي محطة مصر.

تم بدء التشغيل التجريبي لقطارات مشروع مونوريل شرق النيل اكتوبر الماضي ويشكل هذا المشروع نقلة حقيقة في وسائل النقل النظيفة التي تربط بين القاهرة وبين العاصمة الإدارية للتنمية.
- يهدف مشروع مونوريل شرق النيل الي ربط إقليم القاهرة الكبري بالمناطق العمرانية الجديدة شرقًا "القاهرة الجديدة - العاصمة الإدارية...الخ" وتوفير وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة لنقل الركاب بجانب المساهمة في التنمية المستدامة شرق وغرب النيل لتحقيق رؤية مصر 2030 حيث أن منظومة النقل هي أحد شرايين التنمية العمرانية والاقتصادية.
- هناك الكثير من العوائد للمشروع منها العائد الاقتصادي نتيجة لتوفير استهلاك الوقود وخفض معدلات التلوث البيئي وخفض الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية وجذب نسبة من الركاب لاستخدام هذه الوسيلة بدلاً من استخدام السيارات الخاصة بجانب خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة أثناء التنفيذ وفرص عمل دائمة في مرحلة التشغيل.
- تتميز مشروعات المونوريل بأنها تكون علي مسافات متقاربة بين المحطات بمتوسط 2 كم بين كل محطتين ولا تشغل حيزا كبيرا بالشوارع.
 - يتم تنفيذ المونوريل بالاماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الاخري حيث يتميز المونوريل بامكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات افقية كبيرة ولا يحتاج الي تعديلات كثيرة في المرافق كما تقل فيه اعمال نزع الملكيات الي حد كبير.
- سيربط مونوريل شرق النيل " العاصمة الإدارية " مدينة نصر بالعاصمة الإدارية حيث يتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة الاستاد بشارع يوسف عباس وصولا الي شارع الخليفة الظافر والحي السابع مرورا بشارع ذاكر حسين وصولا الي الوفاء والأمل ثم يتجه الي محور المشير طنطاوي وشارع التسعين الجنوبي وصولا الي بيت الوطن ثم يمر باحياء العاصمة الإدارية الجديدة وهذا المسار به العديد من الكتل السكنية عالية الكثافة كمما يتميز المونوريل بتنفيذه علي مسار علوي بالجزيرة الوسطي بالشوارع التي يمر بها ولا يحتل اي اجزاء من الشارع الامر الذي يعني عدم تأثر حركة المرور بهذه الشوارع كما أنه من أهم مميزات المونوريل انه صديق للبيئة وامن وسريع ولا يصدر اي ضوضاء أثناء التشغيل.
- يمثل مشروع مونوريل شرق النيل قفزة تكنولوجية جديدة في مجال النقل السككي بالجر الكهربائي والذي يعتبر أحد وسائل النقل الجماعي الأمن والسريع وغير الملوث للبيئة.
- يخدم خط مونوريل شرق النيل مناطق مدينة نصر والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية حيث سيسهل حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلي القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لاتصاله بالخط الثالث للمترو عند محطة الإستاد ومع LRT في محطة مدينة الفنون والثقافة .
- يمتد مشروع مونوريل شرق النيل من محطة الإستاد بمدينة نصر ليصل إلي العاصمة الإدارية الجديدة بطول 56.5 كم ويشتمل علي عدد "22" محطة لخدمة مناطق مدينة نصر والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.
- سيتم إنشاء مدخل خاص يصل من محطة المونوريل لداخل المشروع لدخول وخروج المترددين عليه وهو ما يمنح المشروع ميزة تنافسية كبيرة وتعكس حجم التطور واستخدام التكنولوجيا الحديثة به وما سيوفره لرواده من وسيلة نقل فريدة من نوعها تتوافر بها كافة عناصر الراحة والآمان بعيدًا عن الزحام المرور.
-كما تقوم وزارة النقل في الوقت الراهن بإنشاء مشروع مونوريل غرب النيل (السادس من أكتوبر) والذي من شأنه التخفيف والقضاء علي الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية في أكتوبر والشيخ زايد والقضاء علي فوضي الميكروباصات التي تتسبب في الفوضي المرورية العامة بشوارع المدينه الجديدة.
- تم الانتهاء من مرحلة كبيرة من تنفيذ مشروع مونوريل غرب النيل "السادس من أكتوبر" والذي يمتد من محطة أكتوبر الجديدة وحتي محطة وادي النيل بطول 42 كم.
- تبلغ الطاقة الإستيعابية لخط المونوريل 600 ألف راكب يومياً. ويتكون قطار المونوريل من عدد 4 عربات ومن المخطط زيادة عدد العربات الي 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.
- يعد هذا المشروع إحدي وسائل النقل الجماعي حيث يخدم خط مونوريل غرب النيل التوسعات الكبيرة في مدينة 6 أكتوبر مثل مشروع الإسكان الإجتماعي ومشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية وكذلك سيتكامل مع الخط الثالث لمترو الأنفاق عند محطة وادي النيل ومع القطار الكهربائي السريع "العلمين  العين السخنة" في محطة نقابة المهندسين بالسادس من أكتوبر و يبدأ خط مونوريل غرب النيل من منطقة حدائق أكتوبر مرورًا بالمنطقة الصناعية ثم محطة منطقة المولات. ثم الحصري وهي المحطة الأكثر كثافة بالمواطنين. ثم محطة نقابة المهندسين. ومحطة جامعة النيل. وهايبر وان لخدمة أهالي الشيخ زايد. ثم محطتين الصحراوي ووادي النيل. لينتهي عند محطة بشتيل.
- يشتمل المشروع علي 13 محطة وهي محطات "بشتيل. وادي النيل - الطريق الدائري - المريوطية - المنصورية- التقاطع مع طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوي- هايبر وان - جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية - الحصري - دار الفؤاد - المنطقة الصناعية - اكتوبر الجديدة". ويتكامل مع الخط الثالث لمترو الأنفاق عند محطة وادي النيل ومع القطار الكهربائي السريع "العلمين - العين السخنة" في محطة نقابة المهندسين بالسادس من أكتوبر.
- يحقق المشروع عائد إقتصادي نتيجة لتوفير استهلاك الوقود وخفض معدلات التلوث البيئي وخفض الإختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية وجذب نسبة من الركاب لاستخدام هذه الوسيلة بدلاً من استخدام السيارات الخاصة كما يوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة أثناء التنفيذ وفرص عمل دائمة في مرحلة التشغيل.
- يتم تنفيذ المشروع من خلال تحالف شركات "ألستوم - أوراسكوم - المقاولون العرب" حيث يجري تنفيذ الأعمال الإنشائية وأعمال تركيب الكمرات والاعمدة والمحطات بطول المسار.
- يجري تصنيع المعدات ويتم اجراء الاختبارات عليها تباعا كما تجري أعمال التوريدات للمعدات الكهروميكانيكية كما يتم حاليا تنفيذ الأعمال المدنية بالورشة.
- وصل بالفعل القطار الأول من عدد 30 قطار سيتم توريدهم لمشروع مونوريل غرب النيل "السادس من أكتوبر" والجاري تصنيعهم حالياً وفقاً للجدول الزمني المحدد.

مشروع الاتوبيس الترددي BRT

ومن أهم المشروعات التي سيتم افتتاحها خلال 2025 مشروع الأتوبيس الترددي BRT والذي يعد واحد من اهم مشروعات النقل الذكي التي تنفذها وزارة النقل. ضمن مشروع توسعة الطريق الدائري. بهدف تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين. وتخفيف الزحام المروري علي الطريق الدائري.
- يعد الاتوبيس الترددي بديلاً للنقل العشوائي وسيخفض من استخدام المواطنين للسيارات الخاصة. وستعتبر شبكة BRT علي الطريق الدائري الأطول في العالم بطول 106 كم. و سيصبح أول طريق تطبق عليه منظومة النقل الذكي ITS بعد انتهاء مشروع توسعته وتطويره حيث يجري حاليا تنفيذ البنية الأساسية اللازمة ومد الكابلات بطول مسار الدائري. بالإضافة إلي تزويده بمنظومة النقل الجماعي الجديدة والمتمثلة في الأتوبيس الترددي السريع.
- الأتوبيس الترددي السريع يعمل بالطاقة النظيفة. سواء الكهربائية والغاز الطبيعي بما يساعد علي الحد من التلوث وترشيد الطاقة وتقليل الحوادث وتحسين الصحة العامة والارتقاء بالأداء الاقتصادية وسيساهم الأتوبيس الترددي في خفض استخدام المواطنين للسيارات الخاصة علي غرار المدن العالمية. مما يشكل نقلة حضارية أكثر استدامة ويتم ذلك بالتوازي مع منظومات النقل الجديدة الأخري. وبخاصة المونوريل والقطار الكهربائي ومترو الأنفاق. وهو ما سيؤدي إلي إحداث نقلة نوعية ضخمة علي مستوي النقل الجماعي في محافظات القاهرة الكبري.
- عقب تشغيل الاتوبيس الترددي سيتم منع سير الميكروباصات علي الطريق الدائري وسيكون الأتوبيس الترددي السريع بديلا له.
- يتزامن الأتوبيس الترددي BRT مع تنفيذ مشروع توسعة الطريق الدائري.
- يهدف الأتوبيس الترددي BRT إلي تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين.
- يهدف الأتوبيس الترددي BRT إلي تخفيف الزحام المروري علي الدائري.
- سيتم منع سير الميكروباصات علي الدائري أواخر ديسمبر 2021.
- سيتم تخصيص محطات عند التقاطعات الرئيسية لأتوبيسات الترددي السريع علي الطريق الدائري.
- سيتم تغطية الطريق الدائري بالكامل بكاميرات مراقبة. لمراقبة حركة السير علي الطريق. وإحكام السيطرة عليه.
- يعتمد الأتوبيس الترددي BRT علي حافلات ذات سعة كبيرة تسير علي مسارات مخصصة.
- عربات الأتوبيس الترددي BRT قابلة للزيادة.

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق