أعلن المركز القومي للامتحانات عن توزيع درجات الصف الثالث الإعدادي للفصل الدراسي الأول لعام 2025 لجميع المواد الدراسية. وجاء هذا الإعلان ليضع الأسس التي يعتمد عليها الطلاب في فهم طريقة تقييمهم في نهاية الترم، مما يساعدهم على الاستعداد الجيد للامتحانات. يوضح التوزيع الجديد تفاصيل الدرجات المقررة لكل مادة، بالإضافة إلى معايير التقييم التي ستعتمدها اللجان الخاصة بالامتحانات.
انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية و توزيع الدرجات للترم الأول
بدأت امتحانات الشهادة الإعدادية يوم السبت 18 يناير 2025، وسط تساؤلات كثيرة من الطلاب وأولياء الأمور حول توزيع درجات الصف الثالث الإعدادي في الترم الأول. يُعد هذا التوزيع مرجعًا مهمًا لمراجعة أداء الطلاب وتقييم إجاباتهم. وفي هذا المقال، يقدم لكم موقعنا الإخباري توزيع الدرجات لجميع المواد.
توزيع درجات الصف الثالث الإعدادي الترم الأول
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توزيع درجات الترم الأول للصف الثالث الإعدادي، حيث حدد المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي مجموع درجات الفصل الدراسي الأول بـ140 درجة موزعة كالتالي:
-
اللغة العربية: 40 درجة، وتشمل:
- التعبير: 7 درجات
- القراءة (القصة والقراءة المتعددة): 9 درجات
- النصوص (النثر والشعر): 10 درجات
- النحو: 10 درجات
- الخط: درجتان
- الإملاء: درجتان
-
اللغة الإنجليزية: 30 درجة، وتشمل:
- المحادثة: 5 درجات
- اختر الإجابة الصحيحة: 4 درجات
- القطعة: 6 درجات
- السؤال الرابع (اختر الإجابة الصحيحة): 3 درجات
- السؤال الخامس (أكمل بالإجابة الصحيحة): 5 درجات
- السؤال السادس (البراجراف – الكتابة): 7 درجات
-
الدراسات الاجتماعية: 20 درجة
-
الرياضيات: 30 درجة
-
العلوم: 20 درجة
ضوابط ورقة امتحان الصف الثالث الإعدادي 2025
وضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مجموعة من الضوابط التي يجب أن تنطبق على الورقة الامتحانية لجميع المواد الدراسية، بهدف تحقيق العدالة وتحسين العملية التعليمية. وجاءت هذه الضوابط على النحو التالي:
- تدرج الأسئلة من الأسهل إلى الأصعب.
- تحقيق توازن بين المستويات المعرفية المختلفة.
- وضوح في صياغة الأسئلة بحيث لا تحتوي على أكثر من معنى.
- تغطي الأسئلة نقاط التعلم المستهدفة التي حددتها الوزارة.
- تضمين البيانات الأساسية مثل المرحلة الدراسية والصف والمادة.
- تنسيق جيد من حيث حجم الخط والمسافات بين السطور، لتكون مريحة للقراءة.
- قياس مختلف مستويات الصعوبة لضمان التمييز بين الطلاب في التحصيل الدراسي.
0 تعليق